متى يسقط حق المطلقة في السكن؟

متى يسقط حق المطلقة في السكن؟
متى يسقط حق السكن للمطلقة؟ يسقط حق المطلقة في السكن في الحالات التالية: وجود سكن متاح للزوجة للإقامة فيه وأخذ أولادها معها. وأن يقوم الزوج بتهيئة مكان بديل يلائم المطلقة في كافة الأوقات. وأن يتخطى الأولاد لسن الحضانة وهو عمر الخمسة عشر عام للفتيات أو الذكور.

كم مقدار النفقة على الابناء؟

وتشمل النفقة: المأكل، المشرب، التعليم، الرعاية الصحية، المسكن، وغيرها من الأمور التي قد يحتاجها الأطفال. قال الله تعالى: (لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا).

ما هي شروط نفقة الزوجة؟

شروط وجوبها
  • أن يكون عقد الزواج صحيحاً: فلو كان العقد باطلاً أو فاسداً فلا تجب النفقة؛ لأنه من الواجب في هذه الحالة هو التفريق بين الزوجين؛ فلا تُعتَبر الزوجة محبوسة لحق الزوج.
  • أن تكون الزوجة صالحة لتحقيق مقصود الزواج منها: أي أن تكون صالحة للقيام بواجبات الزوجية.

كم مدة عدة المرأة المطلقة؟

عدة المطلقة رجعيا أو بائنا ثلاث حيضات لمن تحيض، أو ثلاثة أشهر عربية لمن لا ترى الحيض لصغر فى السن أو بلوغها سن اليأس، أما المطلقة الحامل فعدتها حتى تضع حملها ولو توفى عنها زوجها.

هل الزوجة الغير صالحة ابتلاء؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا يلزم من البلاء الذي يصيب المرء بسبب زوجته، أو ماله، أو ولده، أو غير ذلك، أن يكون عقوبة على ذنب ارتكبه، فقد ابتلي نبينا صلى الله عليه وسلم بلاء شديدا، بل وربما ضوعف له في البلاء، وهو قد غفر له ما تقدم منه وما تأخر.

متى تسقط نفقة الزوجة المطلقة في القانون المغربي؟

المطلقة رجعيا يسقط حقها في السكنى دون النفقة إذا انتقلت من بيت عدتها دون موافقة زوجها أو دون عذر مقبول. المطلقة طلاقا بائنا إذا كانت حاملا، تستمر نفقتها إلى أن تضع حملها، وإذا لم تكن حاملا، يستمر حقها في السكنى فقط إلى أن تنتهي عدتها.