متى يسقط حق المطلقة في السكن في المغرب؟

متى يسقط حق المطلقة في السكن في المغرب؟
حالات يسقط فيها حق المطلقة الحاضنة في “مسكن الزوجية”

1- بلوغ الصغير أقصي سن الحضانة وهو 15 سنه للولد والبنت. 2- سقوط حق الحاضنة في الحضانة دون وجود حاضنة أخري ينتقل لها الحق في الحضانة. 3- اختيار الحاضنة للبدل النقدي (أجر السكن) عوضا عن استمرار الإقامة بمسكن الزوجية.

هل الحبس يسقط النفقة في المغرب؟

وأما الفصل 480 من القانون الجنائي المغربي فينص على عقوبة إهمال الأسرة لمن صدر عليه حكم نهائي أو قابل للتنفيذ المؤقت بدفع نفقة إلى زوجه أو أحد أصوله أو فروعه وأمسك عمداً عن دفعها في موعدها المحدد، وفي حالة العود يكون الحكم بعقوبة الحبس حتمياً، والنفقة التي يحددها القاضي تكون واجبة الأداء في محل المستحق لها ما لم ينص …

هل يحق للزوج رفع قضية طلاق للضرر على زوجته؟

الزوج لا يحق له رفع دعوى طلاق للضرر بصورة مباشرة، إذ أنه لابد من أن يتوجه الزوج إلى القضاء أولاً لإنذار الزوجة بالطاعة والرجوع إلى الزوج، حيث أنه في هذه الحالة يكون قد أثبت الضرر الذي تعرض له من قبل الزوجة. في حالة مرور شهر كامل على الزوجة ولم تدخل مسكن الزوجية، وكذلك لم تعترض على الطاعة تصبح ناشز.

متى تسقط النفقة عن الأب؟

تسقط النفقة على الأولاد بالنسبة الذكور وفق الآتي:

ولكنه لا يزال يدرس ويتعلم، عندها يحق له النفقة في ذمة والده حتى بلوغه سن الخامسة والعشرين وبعدها تسقط النفقة.

متى لا يقع الطلاق اللفظي؟

الطلاق الصريح لا يقع بمجرد اللفظ خلافا لجمهور الفقهاء ، بل يشترط فيه النية والقصد ، وعلى القاضي أن يعتد بإخباره عن نيته عملاً بالظاهر ، وإذا لم يُرْفع الأمر إلى القاضي فيجب العمل بالحقيقة ، وهي أنه لا يقع طلاق إلا بلفظ يقصد به حل عقدة الزوجية.

ما هي مستحقات الزوجة عند الطلاق في المغرب؟

ويتضح من خلال هذه المادة أن الحقوق المالية للزوجة المطلقة بعد الطلاق تنحصر في الحق في مؤخر الصداق إن وجد، الحق في النفقة والسكني خلال فترة العدة، ثم الحق في المتعة، غير أنه هناك حقوق مالية أخرى كالحق في أجرة الحضانة بالنسبة للمطلقة الحاضنة، ثم الحق في الاستفادة بنصيب من ممتلكات الأسرة وفقا لشروط معينة.