متى يسقط حكم متجمد النفقة؟

متى يسقط حكم متجمد النفقة؟
حكم متجمد النفقة هو حكم واجب التنفيذ ولا يسقط إلا بأمر من القاضي. ويتم الحكم بحبس الزوج بعد الامتناع عن دفع قيمة النفقة لمدة ثلاث أشهر مع القدرة على الدفع بعد إنذاره على يد محضر. ويعاقب الزوج بالحبس لمدة عام ولا تزيد المدة عن ذلك، أو بدفع غرامة مالية قدرها 500 جنيه ولا تزيد عن ذلك، أو بتطبيق أحدى العقوبتين.

متى تسقط نفقة الأقارب؟

متى تسقط نفقة الأقارب في القانون المصري؟

تسقط نفقة الأقارب في قانون الأحوال الشخصية الجديد وبالأخص في المادة 66 من القانون بمضي المدة التي لم يتم الانفاق بها على الأشخاص الذي وجب الانفاق عليهم. والأهم أن النفقة تسقط بمضي مدة تزيد عن مائة وثمانين يومًا من تاريخ اليوم الذي تم إقامة الدعوى به.

كم تبلغ نفقة الطفل؟

وفي حالة وجود أطفال، فإنه يتم استقطاع حوالي 40% من قيمة الراتب الشهري للزوج؛ وذلك وفقًا لنص القانون واللائحة المالية الصادرة عن وزارة المالية. والجدير بالذكر أن النفقة يتم تحديدها وفقًا لحال الزوج، فإذا كان ميسور الحال فعليه تكفل كافة النفقات التي يحتاج إليها الأطفال.

متى تسقط نفقة الوالدين؟

واتفقوا على أن الوالد لا تلزمه نفقة ابنه الذكر إذا بلغ الحلم وكان قادرا على التكسب . واختلفوا في لزوم النفقة على الوالد لابنه البالغ الفقير القادر على الكسب ، فأكثر العلماء يرون أنه لا تلزمه نفقته ، لقدرته على الكسب .

من رجع لها زوجها بعد الطلاق؟

يوجد شرط واحد رئيسي لإرجاع الزوجة بعد الطلقة، وهذا الشرط أن تكون الرجعة خلال عدة طلاق المرأة والتي هي ثلاث حيضات أو ثلاث أشهر، أو حتى تضع مولودها إذا كانت المرأة حامل. أما إذا انتهت عدة الطلاق ولم تحصل الرجعة فإنه لا يجوز إرجاع الزوجة إلا بعقد ومهر جديد وكأنه زواج لأول مرة بين الطرفين.

هل يجوز قراءة الفاتحة دون دفع المهر؟

فالمهر ليس شرطاً من شروط النكاح ولا ركنا من أركانه فيصح عقد النكاح بدون تسميته، أو استلامه، هذا مذهب الجمهور، جاء في الموسوعة الفقهية: والمهر ليس شرطاً في عقد الزواج ولا ركنا عند جمهور الفقهاء، وإنما هو أثر من آثاره المترتبة عليه، فإذا تم العقد بدون ذكر مهر صح باتفاق الجمهور، قال الله تعالى: لاَّ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن …