من المسؤول عن المرأة المطلقة؟

من المسؤول عن المرأة المطلقة؟
6792 – من هو ولي المرأة المطلقة أو الأرملة في الزواج

الجواب : لا بدَّ مِن الولي، يعني لا تتزوَّجُ إلا بوليٍّ، (لا نكاحَ إلا بوليٍّ) في الحديثِ الصَّحيح، ووليُّ المرأة أبوها، وكذلك ابنُها، ابنُها يُزوِّجها، لكن الأحقُّ بالولايةِ هو أبوها، فإنْ لم يكن أبوها أو لم يتيسَّر فيُزوجِها ابنها، ابنُها البالغ .

ما هي مبطلات النفقة؟

إذا خرجت الزوجة المسلمة عن الإسلام إلى أي دين آخر أو إلى الإلحاد، فإنه تسقط نفقتها؛ لأن ارتدادها عن الإسلام يوجب التفريق بينها وبين زوجها. 1- نفقة مأكل وملبس. 2- نفقة الكسوة: يجب على الزوج توفير كسوة بالشتاء وأخرى بالصيف، ويجب عليه غيرهما إذا ثبت عدم كفايتهما.

هل يجوز الطلاق بدون محكمة؟

٥٥ السؤال: ما هو صيغة الطلاق من دون المحكمة بحيث انها تحرم عليه؟ الجواب: الصيغة الصحيحة ان يقول الرجل زوجتي فلانة طالق ولكن له شروط منها ان تكون الزوجة في طهر لم يواقعها فيه ومنها ان يكون الطلاق امام شاهدين عادلين.

كم تبلغ نفقة الطفل؟

وفي حالة وجود أطفال، فإنه يتم استقطاع حوالي 40% من قيمة الراتب الشهري للزوج؛ وذلك وفقًا لنص القانون واللائحة المالية الصادرة عن وزارة المالية. والجدير بالذكر أن النفقة يتم تحديدها وفقًا لحال الزوج، فإذا كان ميسور الحال فعليه تكفل كافة النفقات التي يحتاج إليها الأطفال.

متى يحق للزوجة طلب الطلاق في القانون المغربي؟

وهل يجوز للزوجة أن تطلب الطلاق للغيبة والضرر حتى لو كان للزوج مال تنفق منه؟ يعتبر كل إخلال بشرط في عقد الزواج ضرراً مبرراً لطلب التطليق. كما يعتبر ضرراً مبرراً لطلب التطليق كل تصرف من الزوج أو سلوك مشين أو مخل بالأخلاق الحميدة يلحق بالزوجة إساءة مادية أو معنوية تجعلها غير قادرة على الاستمرار في العلاقة الزوجية.

هل يجوز الزواج بدون عقد مكتوب في المغرب؟

عقد الزواج الوسيلة المقبولة لإثبات العلاقة الزوجية بالمغرب؛ لكن.. نصت المادة 16 من مدونة الأسرة على أن وثيقة عقد الزواج تعدّ الوسيلة المقبولة لإثبات الزواج. على أنه في حال توفر أسباب قاهرة حالت دون توثيق العقد في وقته، تعتمد المحكمة في سماع دعوى الزوجية سائر وسائل الإثبات و كذا الخبرة.