هل العدة فرض أم سنة؟

هل العدة فرض أم سنة؟
نوع العدة هذا واجبٌ على المطلّقة الصغيرة والآيسة، والمرأة التي لم تحض أصلا بعد الطلاق. وكما في الصنف الأول فإنها جارية إن كان الزواج صحيحاً أو فاسداً. وواجبة أيضًا على المتوفي عنها زوجها بعد زواج صحيح، ولو قبل الدخول، أو كانت في العدة مطلقة من طلاق رجعي ومقدارها أربعة أشهر وعشرة ايام.

كم نوع من انواع الطلاق؟

وهو قسمان : 1- طلاق منجز أو ناجز ، مثل أن يقول لزوجته أنت طالق ، أو لفظًا من ألفاظ الكناية مع نية الطلاق ، بدون أن يعلق الطلاق على شرط . 2- طلاق معلق على شرط ، وهو ثلاثة أقسام : أ- أن يكون على شرط محض ، فيقع به الطلاق بكل حال ، مثل أن يقول : إذا غربت الشمس فأنت طالق ، فإذا غربت طلقت ؛ لأنه علقه على شرط محض .

متى يسقط حكم متجمد النفقة؟

حكم متجمد النفقة هو حكم واجب التنفيذ ولا يسقط إلا بأمر من القاضي. ويتم الحكم بحبس الزوج بعد الامتناع عن دفع قيمة النفقة لمدة ثلاث أشهر مع القدرة على الدفع بعد إنذاره على يد محضر. ويعاقب الزوج بالحبس لمدة عام ولا تزيد المدة عن ذلك، أو بدفع غرامة مالية قدرها 500 جنيه ولا تزيد عن ذلك، أو بتطبيق أحدى العقوبتين.

ما حكم من قال لزوجته أنت طالق ولم يقصد الطلاق؟

وأما مسألة الطلاق بلا نية، فهذه مسألةٌ فيها خلاف بين أهل العلم، فمن العلماء من يقول: يشترط لوقوع الطلاق أن يكون منوياً من قبل الزوج، فإن أطلق الكلمة -أعني قوله: أنت طالق- بدون أن ينوي الطلاق فإنه لا يقع الطلاق.

ما حكم من تطلب الطلاق لعدم الراحة النفسية؟

الأسباب التي تجيز للمرأة حكم طلب الطلاق بسبب عدم الراحة :-

هناك 6 أسباب تبيح للمرأة حكم طلب الطلاق بسبب عدم الراحه النفسية وهي كالتالي : – اهانة الزوج لزوجته بالسب واللعن والضرب ونحو ذلك . – في حال وجدت المرأة بنفسها نفرة من زوجها وبغضا ًشديدا ًبقلبها ولم تعرف سبب ذلك .

ما هي مستحقات الزوجة عند الطلاق في المغرب؟

ويتضح من خلال هذه المادة أن الحقوق المالية للزوجة المطلقة بعد الطلاق تنحصر في الحق في مؤخر الصداق إن وجد، الحق في النفقة والسكني خلال فترة العدة، ثم الحق في المتعة، غير أنه هناك حقوق مالية أخرى كالحق في أجرة الحضانة بالنسبة للمطلقة الحاضنة، ثم الحق في الاستفادة بنصيب من ممتلكات الأسرة وفقا لشروط معينة.