هل العزاء واجب أم سنة؟

هل العزاء واجب أم سنة؟
فإن تعزية أهل الميت في مصابهم ليست من الواجبات لكنها من المستحبات التي ندب إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله وفعله، فقد روى ابن ماجه عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبة إلا كساه الله سبحانه من حلل الكرامة يوم القيامة.

هل يجوز ان اعزي زوجة اخي؟

فإن السؤال ليس واضحًا، وإذا كنت تقصد السؤال عن جواز تعزية الرجل لزوجة أخيه المتوفى: فإنه جائز، كما يجوز الحديث مع الأجنبية للحاجة، وبقدر الحاجة، إن أمنت الفتنة، مع مراعاة الضوابط الشرعية إن لم تكن شابة، واختلف في الشابة؛ ففي الشرح الكبير للدردير وهو مالكي: (و) ندب (تعزية) لأهله، وهي الحمل على الصبر بوعد الأجر، والدعاء …

هل يجوز عزاء النساء؟

جاء الشرع بسد باب الفتنة ، ودفع المفاسد والشرور بقدر الإمكان ، وتعزية الرجل للمرأة أو العكس قد يكون فيه مدخل للشيطان ، ولهذا نص العلماء على أن الرجل لا يعزي المرأة الشابة إلا أن تكون من محارمه .

لماذا يتم كسر فنجان القهوة بعد شرب الضيف؟

وهناك عادة غريبة بعد الانتهاء من شرب القهوة، وهي كسر فنجان الضيف، وهي عاده قديمه لدى أهالي الباديه في شمال الجزيرة العربية وتعني إكرام الضيف وان هذا الفنجان لايمكن لاي مخلوق ان يشرب بعد هذا الضيف.

كيف ارد على من قال لي عظم الله اجركم؟

الرد على عظم الله اجركم واحسن الله عزاكم هو جزاك الله خيرًا، أو رحمنا الله وإياك واستجاب دعاءك.

هل يجوز جلوس المرأة مع اخو زوجها؟

وبناء على ما سبق فإن كان شقيق زوجك وأزواج أخوات زوجك أجانب منك فلا يجوز لك معهم إلا ما يجوز مع سائر الرجال الأجانب؛ لما في التساهل في أمرهم من فتح باب الفتنة والشر. ولا يجوز لك الحضور معهم فى مكان واحد إلا مع الالتزام بالحجاب الشرعى وأمن الفتنة مع غض البصر واجتناب الخلوة.