هل المرأة لها حقوق؟

هل المرأة لها حقوق؟
وتتضمن غالبًا القضايا المرتبطة بمفاهيم حقوق المرأة: الحق في السلامة الجسمانية، والاستقلال، وعدم التعرض للعنف الجنسي، والتصويت، وشغل المناصب العامة، وإبرام العقود القانونية، والحصول على حقوق متساوية في قانون الأسرة، الأجور العادلة أو المساواة في الأجور، والحقوق الإنجابية، والحق في الملكية، التعليم.

هل يجوز إشباع الزوجة باليد؟

فقد حلل الشرع الاستمناء، في حال كان بيد أحد الأزواج لزوجته أو العكس. ومن آراء العلماء التي اتفقت جميعها على تحليل الاستمناء بيد الزوج، قول زكريا الأنصاري في كتاب أسنى المطالب أنه قال: “وللرجل الاستمناء بيد زوجته أو بيد جاريته، كما يستمتع بسائر جسدهما”

ما هو الفرق بين الطلاق و التطليق؟

1-ﺍﻟﻄﻼﻕ ﻫﻮ ﺣﻞ ﺭﺍﺑﻄﺔ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﺔ ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﻖ ﺃﻭ ﺗﻤﻠﻴﻚ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺍﻟﻄﻼﻕ ﻟﺰﻭﺟﺘﻪ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻄﻠﻴﻖ ﻟﻠﺸﻘﺎﻕ فإن ﺍﻟﺼﻔﺔ ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﻤﻪ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﻷﻱ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﻦ ﻃﺒﻘﺎ ﻟﻤﺎ ﻧﺼﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ 94 ﻣﻦ ﻣﺪﻭﻧﺔ ﺍﻷﺳﺮﺓ.

هل يجوز أن تزوج المرأة نفسها؟

فأصحاب مذهب أبي حنيفة يرون أن عقد النكاح يستلزم موافقة المرأة فقط، وأنه يجوز للمرأة الراشدة أن تعقد العقد بنفسها، ثيباً كانت أم بكراً، واستشارة الولي من باب الاستحباب وليس شرطاً أساسياً في صحة عقد النكاح.

ما هي شروط الزواج الثاني؟

حكم الزواج من الثانية بدون علم الأولى

وقال المركز: “لم يجعل الإسلام علم الزوجة الأولى شرطًا من شروط صحة الزواج بالثانية، فإذا ما تم الزواج بالثانية يكون صحيحًا، وتترتب عليه كافة الآثار الشرعية للزواج”.

هل يمكن الزواج بدون موافقة الوالدين في المغرب؟

هل تُشترط موافقة الأم على زواج القاصر من أولادها ذكراً كان أو أنثى؟ قبل أن يأذن قاضي الأُسْرَة بزواج الفتى والفتاة دون سن الأهلية يجب عليه الاستماع إلى أبوي القاصر (أمه وأبوه) أو نائبه الشرعي. غير أن عدم الموافقة لا تمنع القاضي من البت في الموضوع، ويكون قرار القاضي بالإذن بزواج القاصر نهائياً وغير قابل للطعن.