هل المهر فرض ام سنة؟

هل المهر فرض ام سنة؟
والمهر حق مفروض للمرأة، فرضته الشريعة الإسلامية، ليكون تعبيرا عن رغبة الرجل فيها، قال الله تعالى: “وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً” المهر هو تكريم وإعزاز للفتاة ولا يعني هذا اعتبار الفتاة سلعة تُباع ولكن لم يحدد الشرع مقدار معين من المهر الذى يجب أن يدفع للفتاة ولكنه نهي عن المغالاة في المهر والزواج، قال …

هل زواج المطلقه بالسر حرام؟

فلا يجوز لهذه المرأة أن تزوجك من نفسها، وتزوجها من نفسك بغير إذن وليها، وحضور الشهود. فهذا المسلك ليس بزواج شرعا، بل هو نوع من العبث وأشبه بالزنا، فكن على حذر من الإقدام عليه، وراجع الفتوى: 371701.

كيف ارفع قضية نفقة على الاب؟

كيف ارفع قضية نفقة على الاب؟

ثم الدخول على “الخدمات الإلكترونية”. اختار خيار “صحيفة الدعوى”. قم بتعبئة نموذج صحيفة الدعوى بالبيانات اللازمة، مع إرسال المستندات اللازمة مع الدعوى. من المحتمل أن تقوم المحكمة بصدور قرارها في القضية، وتزويدكم بالرد.

متى تنتهي ولاية الأب على ابنه؟

الاستفتاءات » ولاية الأب على الصبي

٢ السؤال: متى تسقط ولاية الأب على الفتاة (اذا كانت تريد الزواج) و لكن الأب غير موافق؟ الجواب: لا تسقط ولايته بمجرّد عدم موافقته على من تقدّم لها، بل تسقط فيما إذا منعها من الزواج من كلّ كفوء يتقدّم لخطبتها.

كم نفقة الزوجة في الشهر؟

قيمة النفقة تقدر بحوالي 25% من قيمة الراتب الشهري الذي يحصل عليه الزوج. وفي حالة وجود أطفال، فإنه يتم استقطاع حوالي 40% من قيمة الراتب الشهري للزوج؛ وذلك وفقًا لنص القانون واللائحة المالية الصادرة عن وزارة المالية.

أيهما أولى الأم أم الزوجة في النفقة؟

انتهى من ” فتح ذي الجلال والإكرام (5/194). وبناء على ما سبق فالواجب على الزوج أن يبدأ بكفاية زوجته وأولاده من النفقة الواجبة عليه بالمعروف ، فإن بقي معه بعد ذلك شيء من المال فالواجب عليه أن ينفقه على والديه ، والله أعلم.