هل تجب النفقة على الزوجة وهي في بيت اهلها؟

هل تجب النفقة على الزوجة وهي في بيت اهلها؟
تجب النفقة للزوجة ولو مع اختلاف الدين من حين العقد الصحيـح ولو كانت مقيمة في بيت أهلها و إذا طالبها الزوج بالنقلة إلى بيت الزوجية فامتنعت بغير حق شـرعي فلا نفقة لها ، ولها حق الامتناع عند عدم دفع الـــزوج مهرها المعجل أو عدم تهيئته مسكناً شرعياً لها .

هل يجوز الزواج بدون موافقة الزوجة الاولى في المغرب؟

ويسمح قانون الأحوال الشخصية في المغرب بتعدد الزوجات، لكنه يشترط موافقة الزوجة الأولى، وإذن القاضي، بيد أن هناك أشكالاً عدة للتحايل على القانون منها الحصول على شهادة العزوبية والزواج العرفي.

ما هي حقوق المرأة في حالة الخلع؟

وتابع أن الزوجة تحصل على كافة الحقوق بعد الخلع مثل قائمة المنقولات والنفقة وأجر حضانة، مشيرًا إلى أن الزوجة التي تطلق في الخارج فعليها أن تحصل على الحكم، وتقوم بتصديقه في السفارة، وبعد ذلك تسجل الحكم في محكمة الأسرة، وهذا الأمر يأخذ فترة تتراوح ما بين شهرين لـ4 شهور، أو ترفع دعوى إثبات طلاق، وتأتي بشهود يؤكدوا حدوث …

متى يتوقف الرجل عن معاشرة زوجته؟

تبدأ شهوة الرجل الذي تجاوز سن 35 وأكثر بالانخفاض، وبسرعة تختلف من شخص لآخر، تزامناً مع الانخفاض الذي يحدث في مستوى هرمون التستوستيرون. فتقل الشهوة عند الرجل، ويلاحظ تغيراً في قدرته الجنسية، مع ضعف في الإنتصاب بعد سن الخمسين. ولكن ذلك لا يكون عائقاً أمام زواج الرجل بعد الخمسين، أو استمتاعه في ممارسة الجنس.

ماذا تفعل المطلقة بعد الطلاق؟

الجواب: الواجب على المطلقة طلاقاً رجعياً أن تبقى في البيت عند زوجها؛ لعله يراجعها، وليس له إخراجها، وليس لها الخروج؛ لقول الله سبحانه: يا أيها النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلا يَخْرُجْنَ …

هل يجوز الوالدين رفض زواج ابنتهم؟

نعم لو أن المرأة اختارت من لا يُرضى دينه وخلقه فله أن يمنعها . لكن تختار رجلاً صالحاً في دينه قيماً في أخلاقه ثم يمنعها لهوىً في نفسه : هذا والله حرام ، وإثم وخيانة ، وأي شيء يترتب على منعه من الفساد فإن إثمه عليه .