هل تحصل المرأة على المتعة في الطلاق الشقاق؟

هل تحصل المرأة على المتعة في الطلاق الشقاق؟
أن الزوجة طالبة التطليق للشقاق إذا كانت محقة في طلبها فإنه يقضى لها بالتعويض عن جسامة الضرر اللاحق بها ولا يقضى لها بالمتعة، ولا مشاحة في الاصطلاح لأن العبرة والاعتداد بالمبالغ المتحصل عليها لا بالتسميات التي تعطى لها.

متى تسقط نفقة الزوجة المطلقة في القانون المغربي؟

المطلقة رجعيا يسقط حقها في السكنى دون النفقة إذا انتقلت من بيت عدتها دون موافقة زوجها أو دون عذر مقبول. المطلقة طلاقا بائنا إذا كانت حاملا، تستمر نفقتها إلى أن تضع حملها، وإذا لم تكن حاملا، يستمر حقها في السكنى فقط إلى أن تنتهي عدتها.

هل تسقط الحضانة عن الأم إذا تزوجت في القانون المغربي؟

حيث تنص المادة 175 من مدونة الأسرة على أن زواج الحاضنة الأم لا يسقط حضانتها إذا كان المحضون صغيرا لم يتجاوز 7 سنوات، أو يلحقه ضرر من فراقها، أو إذا كانت به علة أو عاهة تجعل حضانته مستعصية على غير الأم..

ما هي مستحقات الزوجة عند الطلاق في المغرب؟

ويتضح من خلال هذه المادة أن الحقوق المالية للزوجة المطلقة بعد الطلاق تنحصر في الحق في مؤخر الصداق إن وجد، الحق في النفقة والسكني خلال فترة العدة، ثم الحق في المتعة، غير أنه هناك حقوق مالية أخرى كالحق في أجرة الحضانة بالنسبة للمطلقة الحاضنة، ثم الحق في الاستفادة بنصيب من ممتلكات الأسرة وفقا لشروط معينة.

متى تبطل الفاتحة الزواج؟

ويكفي العاقد أو وكيله أن يجري العقد مع ولي المرأة، فإن وافق، فقد تم العقد، ولا يستحب حينئذ قراءة الفاتحة، ولا غيرها. والمستحب قراءة خطبة الحاجة، المبينة في الفتوى: 12788. وعليه؛ فعقد الزواج صحيح شرعا، ولا شيء فيه ما دام أن أركانه مكتملة. والله أعلم.

ماذا يحدث في اول جلسة طلاق؟

كما وضحنا، يحاول القاضي -في أول جلسة يحضرها الزوجان- الصلح بينهما، إذ يبدأ القاضي بسؤال مقدم دعوى الطلاق عن السبب تلك الدعوى، ثم يقارن الإجابة بالأسباب الشرعية لحدوث الطلاق، فإن وجد ما يدعو فيها للطلاق يقوم باستئناف الأسئلة الآتية: هل يتكفل الزوج بكل مصاريف زوجته أم لا؟ هل يوفّر الزوج المسكن الملائم لزوجته وأبنائه؟