هل تزويج الأب عقوق الأم؟

هل تزويج الأب عقوق الأم؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن كان أبوك غير محتاج إلى الزواج، فلا يجب عليكم تزويجه، ولكن عليكم أن تبروه، وتنفقوا عليه بالمعروف.

كم مقدار نفقة البنت؟

تعرف مقدار نفقة الولد والبنت بعد الطلاق بقيمة نسبية من الراتب ضمن المجال من %25 إلى 30%. كما أنه يمكن البلوغ لأقصى حد للنفقة بقيمة 50% منه. حيث يتم تباين نسبة نفقة الأولاد من حالة لأخرى وفقاً لظرف الزوج بيسر أو عسر، ولوضع الطفل المادي، وأيضاً لعمره.

هل يقع الطلاق أثناء الشجار بين الزوجين؟

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن الطلاق الذي يحدث وقت الغضب أو أثناء المشاجرة بين الزوجين لا يقع.

كم عدد جلسات قضية الخلع؟

وتابع «أبواليزيد»، خلال حواره مع الإعلامية سالي فؤاد، ببرنامج «حياتنا أحلى»، المذاع على فضائية «هي»، أن قانون الخلع ثابت ولم يتغير، فيما يجرى مناقشة تقليل جلسات دعوى الخلع من 6 جلسات لـ3 جلسات، حتى يصدر الحكم في وقت أقل من الوقت الموجود حاليًا، ويتم مناقشة كتابة المهر الحقيقي في القسيمة.

على ماذا تحصل المرأة عند الطلاق؟

أعطى قانون الأحوال الشخصية للزوجة الحق في أن تأخذ نفقة تسمى (نفقة المطيع) في حال كان طلاقها من زوجها بإرادته دون أن تطلب منه الطلاق، وكان طلاقاً صحيحاً بعد زواج بعد زواج صحيح بإرادته وبدون طلبها. وبناءاً على ذلك فإنه في الحالات التالية تستحق الزوجة النفقة وكل ما عدا ذلك قد يضعها في خانة الزوجة التي لا تستحق النفقة.

هل يجوز دفع المهر نقدا؟

وعليه فإن أراد الزوج أن يدفع المهر أوراقاً نقدية فلا يجوز تقسيطها، ولا تأخير أي جزء منها فإن كان لا يستطيع فتثبت الليرات الذهبية في ذمته، وعند وفاء أي جزء منها يمكنه أن يدفع قيمتها نقداً بسعر الذهب وقت الوفاء. والله تعالى أعلم.