هل تستطيع الزوجة توثيق الطلاق؟

هل تستطيع الزوجة توثيق الطلاق؟
رفع دعوى اثبات طلاق من قبل الزوجة يتم بطريقة الكترونية عبر بوابة ناجز من خلال صحيفة الدعوى، حيث تستطيع الزوجة أن ترفع دعوى اثبات واقعة طلاق في مواجهة زوجها في حال وقع الطلاق.

هل يجوز للمطلقة ان تعيش مع طليقها في بيت واحد؟

وعلى كل حال، فإن المطلقة طلاقاً بائناً لا يجوز لها أن تسكن مع مطلقها في بيت واحد، لأنها أجنبية عنه، ولما يترتب على ذلك من الاختلاط والنظر وغير ذلك من المحرمات، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ألا لا يبيتن رجل عند امرأة ثيب إلا أن يكون ناكحاً أو ذا محرم.

أين تسكن المطلقة بعد الطلاق؟

فقد تبقى المطلقة بلا مأوى بعد الطلاق أو الفراق فالعدالة واعتبارات اجتماعية وإنسانية تقضى أن يكون للمرأة المطلقة الحق فى السكنى الذي له أساسه الشرعي الذي أكدته النصوص القرآنية وأحاديث نبوية وأساسه القانوني الذي يتمثل بالتشريعات القانونية ونصوص القوانين المقارنة ومنها التشريع المصري، كما أن لهذا الحق شروط وقيود لابد أن …

متى يثبت الطلاق في المحكمة؟

وكما ذكرنا أعلاه فإن المادة 90 من نظام الأحوال الشخصية قد ألزمت الزوج بتثبيت الطلاق خلال مدة أقصاها 15 يوم من وقت البينونة. في حالة رفض الزوج إثبات الطلاق والمثول إمام المحكمة من أجل ذلك فعندها يمكن للزوجة رفع دعوى إثبات طلاق لدى محكمة الأحوال الشخصية وتقدم لما لديها من بينات لإلزامه بدفع المهر وإثبات الطلاق.

ما هي حقوق الزوج على المرأة؟

فالحاصل: أن كلاً منهما عليه المعاشرة بالمعروف والقيام بالحق الذي عليه، فالزوج يقوم بالحق الذي عليه من حسن العشرة، وطيب الكلام، وطلاقة الوجه وعدم التعبيس، وأداء حقها من جهة كسوتها وطعامها وشرابها وسكنها المناسب، وعليها هي السمع والطاعة وأن تجيبه إلى رغبته في حاجته في نفسها، وفيما يتعلق ببيته وملابسه ونحو ذلك حسب العرف …

ما هي الحالات التي يجب فيها الطلاق؟

للزوجة طلب التطليق بسبب امتناع الزوج عن النفقة المستحقة، فإن كان للزوج مال ظاهر نفذ عليه الحكم بالنفقة فى ماله، فإن امتنع طلق عليه القاضى. فإن لم يكن مال ظاهر ولم يثبت إعساره وأصر على عدم الإنفاق طلق عليه القاضى فى الحال. فإن كان مُعسرًا أمهله القاضى مدة لا تزيد على ثلاثين يومًا، فإن لم يُنفق طلَّق عليه القاضى.