هل طلاق المحكمة يعتبر طلقة؟

هل طلاق المحكمة يعتبر طلقة؟
فإذا طلق القاضي في الأحوال التي يجوز له التطليق فيها، فطلاقه نافذ، ويقع بائنا لا يملك الزوج فيه الرجعة إلا في الطلاق على المولي، والمعسر عند بعض العلماء، فإنه يكون رجعيا.

هل يجوز زواج المتعة للمطلقة؟

الجواب: يجوز، إذا كان الطلاق صحيحاً في مذهب الزوج المطلق. امرأة على ذمة رجل (زواج متعة)، فطلبها شخص فوافقت عليه وعقد عليها عقد متعة وهو لا يعلم بأنها على ذمة رجل، إلا أنه لم يحصل لقاء بينهما حتى طلبت من الاول ان يهبها المدة وبعدما وهبها الاول المدة دخلت على الثاني بعد حيضة واحدة، فما حكمها،وهل تحرم عليه مؤبداً؟

هل العدة فرض أم سنة؟

نوع العدة هذا واجبٌ على المطلّقة الصغيرة والآيسة، والمرأة التي لم تحض أصلا بعد الطلاق. وكما في الصنف الأول فإنها جارية إن كان الزواج صحيحاً أو فاسداً. وواجبة أيضًا على المتوفي عنها زوجها بعد زواج صحيح، ولو قبل الدخول، أو كانت في العدة مطلقة من طلاق رجعي ومقدارها أربعة أشهر وعشرة ايام.

هل يجوز القذف باليد؟

يرى أغلب أصحاب المذهب الحنفي بتحريم الاستمناء. يرى ابن تيمية أن الأصل في العادة السرية هو التحريم ويجب التوبة عنها، ولكنه روى عن بعض الصحابة والتابعين اعتقادهم في اباحتها للضرورة (مثل خشية الزنا)، أما لو كانت دون ضرورة فهي محرمة.

متى يسقط حق المطلقة في السكن في المغرب؟

حالات يسقط فيها حق المطلقة الحاضنة في “مسكن الزوجية”

1- بلوغ الصغير أقصي سن الحضانة وهو 15 سنه للولد والبنت. 2- سقوط حق الحاضنة في الحضانة دون وجود حاضنة أخري ينتقل لها الحق في الحضانة. 3- اختيار الحاضنة للبدل النقدي (أجر السكن) عوضا عن استمرار الإقامة بمسكن الزوجية.

هل تنتهي العلاقة الزوجية بعد وفاة الزوجة؟

سؤال تلقاه مصراوي وعرضه على الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي، والذي قال في رده الصحيح أن العلاقة الزوجية لا تنتهي بعد موت أحدهما، والدليل الأحكام التي تتعلق بالغسل وتقبيل أحدهما للآخر فإنه لا بأس به؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال لعائشة مرة: «ما ضرك لو مت قبلي، فقمت عليك، فغسلتك، وكفنتك، وصليت عليك، ودفنتك»، …