هل يجب موافقة الزوجة على التعدد في المغرب؟

هل يجب موافقة الزوجة على التعدد في المغرب؟
ومازال تعدد الزوجات يلقى تأييدا مهما من طرف شرائح واسعة داخل المجتمع المغربي ذلك أن قانون الأحوال الشخصية في المغرب يسمح بتعدد الزوجات، لكنه يشترط موافقة الزوجة الأولى.

أيهم أشد غيرة الزوجة الأولى أم الثانية؟

الغيرة عند الزوجة الأولى

وهذا ما يحدث عند كل زوجة تتشارك زوجها مع زوجة ثانية، لكن يبقى للزوجة الأولى مشاعر الغيرة الأكبر بسبب أن الرجل قد فضل امرأة أخرى عليها وتزوجها ما يسبب لها: الكثير من مشاعر قلة الثقة بالنفس وعدم احترام الذات الشك بدرجة جمالها وانوثتها في بعض الأحيان

متى تتزوج المرأة بعد الخلع؟

وإشار مفتي الجمهورية السابق إلى أن: «الخلع في مصر يعتمد على حكم القاضي النهائي وليس الابتدائي، وتبدأ فترة من وقت صدور الحكم النهائي وتظل 3 أشهر أو 3 حيضات، ثم يجوز لها أن تتزوج مرة أخرى، حتى لو زوجها قال لها أنتي مازلتي زوجتي، تتركه يتحدث مع نفسه وتتزوج، لأنها لم تصبح زوجته، منبهًا على أن حكم القاضي ينفذ أمام الناس في …

ما هي الحالات التي لا يجوز فيها الطلاق؟

أن يشك الزوج في وقوع أصل الطلاق، ولا يقع الطلاق في هذه الحالة لأن يقين الزواج لا يزول بشك الطلاق. 2ـ أن يشك الزوج في عدد الطلقات وذلك مع يقينه من وقوع الطلاق، وفي هذه الحالة اختلف الفقهاء، فعند الحنفية والشافعية والحنابلة الزوجة تحل له، ويبني على أقل عدد شك فيه، وهذا هو الراجح عند دار الإفتاء.

ما هي شروط نفقة الزوجة؟

شروط وجوبها
  • أن يكون عقد الزواج صحيحاً: فلو كان العقد باطلاً أو فاسداً فلا تجب النفقة؛ لأنه من الواجب في هذه الحالة هو التفريق بين الزوجين؛ فلا تُعتَبر الزوجة محبوسة لحق الزوج.
  • أن تكون الزوجة صالحة لتحقيق مقصود الزواج منها: أي أن تكون صالحة للقيام بواجبات الزوجية.

متى تسقط نفقة الزوجة المطلقة في القانون المغربي؟

المطلقة رجعيا يسقط حقها في السكنى دون النفقة إذا انتقلت من بيت عدتها دون موافقة زوجها أو دون عذر مقبول. المطلقة طلاقا بائنا إذا كانت حاملا، تستمر نفقتها إلى أن تضع حملها، وإذا لم تكن حاملا، يستمر حقها في السكنى فقط إلى أن تنتهي عدتها.