هل يجوز الخلع دون موافقة الزوج؟

هل يجوز الخلع دون موافقة الزوج؟
وقد أخذ بذلك قانون الأحوال الشخصية رقم 1 لسنة 2000، ونص في المادة 20 منه على أنه ( للزوجين أن يتراضيا فيما بينهما على الخلع، فإن لم يتراضيا عليه، وأقامت الزوجة دعواها بطلبه، وافتدت نفسها وخالعت زوجها بالتنازل عن جميع حقوقها المالية الشرعية، وردت عليه الصداق الذى دفعه لها، حكمت المحكمة بتطليقها عليه).

هل السكن من حق الزوجة بعد وفاة الزوج؟

قالت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، إنه في حال وفاة الزوج، فإن للمرأة أن تأخذ قائمة المنقولات الزوجية الخاصة بها فقط، ثم يوزع الميراث على الورثة وتكون ضمن الورثة.

أيهما أفضل الطلاق أم الخلع؟

ويقول المحامي محمد الجبالي: البعض أفضل لهن الخلع والبعض الآخر الأفضل لهن الطلاق للضرر، وكل حالة لها ظروفها. ويوضح أن الخلع أفضل من ناحية اختصار الوقت، والطلاق للضرر أفضل من ناحية الاحتفاظ بكافة حقوقها الشرعية.

ما هو مقدار نفقة المطلقة؟

و تستحق المطلقة نفقة متعة تقدر ب24 شهرا على الأقل .

ماذا تفعل الزوجة اذا رفض زوجها الطلاق؟

الذهاب إلى المحكمة المختصة للأحوال الشخصية وتقديم طلب بينة طلاق. في حال كان هناك أطفال لدى الزوجين فيجب الذهاب إلى محكمة الصلح لانعقاد جلسة الصلح بين الطرفين. إذا تم رفض الصلح فيتم الاتفاق على أمور النفقة والحضانة. وفي حال تمت المصالحة بينهما يتم توثيق الصلح بمحضر رسمي يتم اعتباره سند تنفيذ.

هل تحصل المرأة على المتعة في الطلاق الشقاق؟

أن الزوجة طالبة التطليق للشقاق إذا كانت محقة في طلبها فإنه يقضى لها بالتعويض عن جسامة الضرر اللاحق بها ولا يقضى لها بالمتعة، ولا مشاحة في الاصطلاح لأن العبرة والاعتداد بالمبالغ المتحصل عليها لا بالتسميات التي تعطى لها.