هل يجوز الزواج بدون عقد مكتوب في المغرب؟

هل يجوز الزواج بدون عقد مكتوب في المغرب؟
عقد الزواج الوسيلة المقبولة لإثبات العلاقة الزوجية بالمغرب؛ لكن.. نصت المادة 16 من مدونة الأسرة على أن وثيقة عقد الزواج تعدّ الوسيلة المقبولة لإثبات الزواج. على أنه في حال توفر أسباب قاهرة حالت دون توثيق العقد في وقته، تعتمد المحكمة في سماع دعوى الزوجية سائر وسائل الإثبات و كذا الخبرة.

متى يسقط حكم متجمد النفقة؟

حكم متجمد النفقة هو حكم واجب التنفيذ ولا يسقط إلا بأمر من القاضي. ويتم الحكم بحبس الزوج بعد الامتناع عن دفع قيمة النفقة لمدة ثلاث أشهر مع القدرة على الدفع بعد إنذاره على يد محضر. ويعاقب الزوج بالحبس لمدة عام ولا تزيد المدة عن ذلك، أو بدفع غرامة مالية قدرها 500 جنيه ولا تزيد عن ذلك، أو بتطبيق أحدى العقوبتين.

متى يحرم على الزوج تطليق زوجته؟

محرماً إذا وقع في الحيض أو في طهر مسها فيه. ومكروها إذا كان لغير سبب مع استقامة الحال، وهذا القسم هو الذي تقدم الخلاف فيه هل الأصل فيه الحرمة، أم الكراهة. ويكون واجباً إذا رأى ذلك الحكمان، من أهله وأهلها. ويكون مندوباً وذلك إن لم تكن عفيفة.

هل السكن من حق الزوجة بعد الطلاق في القانون المغربي؟

ويتضح من خلال هذه المادة أن الحقوق المالية للزوجة المطلقة بعد الطلاق تنحصر في الحق في مؤخر الصداق إن وجد، الحق في النفقة والسكني خلال فترة العدة، ثم الحق في المتعة، غير أنه هناك حقوق مالية أخرى كالحق في أجرة الحضانة بالنسبة للمطلقة الحاضنة، ثم الحق في الاستفادة بنصيب من ممتلكات الأسرة وفقا لشروط معينة.

هل طلاق المحكمة يعتبر طلقة واحدة؟

– نعم – يقول الفقهاء: إن الرجل إذا طلق زوجته في المرة الأولى طلقة واحدة حسبت طلقة رجعية أي: من حق الزوج أن يعيدها إلى عصمته من غير عقد ولا مهر ما دامت في العدة، وإذا طلقها للمرة الثانية طلقة واحدة أيضاً، حسبت تلك الطلقة الرجعية الثانية، وللزوج أن يراجعها بالطريقة التي أتبعت في المرة الأولى، لقول الله تعالى: “..

ما هي الحالات التي يكون فيها الصلح اجباري؟

الصلح هو إجراء وجوبي ألزم به المشرع القاضي في كل طرق فك الرابطة الزوجية ألهمية ما قد يحققه هذا إ جراء لو نجح القاضي خالل محاولة الصلح من إ قناع الزوجين بالتراجع عن فكرة الطالق يكون قد حمى أسرة من التفكك األسري الذي لديه نتائج وخيمة على الزوجين وخاصة األوالد .