هل يجوز الزواج بدون مؤخر الصداق؟

هل يجوز الزواج بدون مؤخر الصداق؟
فهو واجب شرعا وأن كان ليس شرط أو ركنا من أركان عقود الزواج عند المأذون أي أن عدم كتابة المؤخر أو ذكره في وثيقة الزواج العرفي أو وثيقة الزواج الرسمية عن مأذون شرعي لا تبطل الزواج ويكون الزواج صحيحا، إلا أن المهر أو الصداق واجب على الزوج وحق المرأة حتى لو لم يسمى لها مهر ويكون لها مهر المثل.

متى يسقط حق المطلقة في السكن في المغرب؟

حالات يسقط فيها حق المطلقة الحاضنة في “مسكن الزوجية”

1- بلوغ الصغير أقصي سن الحضانة وهو 15 سنه للولد والبنت. 2- سقوط حق الحاضنة في الحضانة دون وجود حاضنة أخري ينتقل لها الحق في الحضانة. 3- اختيار الحاضنة للبدل النقدي (أجر السكن) عوضا عن استمرار الإقامة بمسكن الزوجية.

أيهما أولى الأم أم الزوجة في النفقة؟

انتهى من ” فتح ذي الجلال والإكرام (5/194). وبناء على ما سبق فالواجب على الزوج أن يبدأ بكفاية زوجته وأولاده من النفقة الواجبة عليه بالمعروف ، فإن بقي معه بعد ذلك شيء من المال فالواجب عليه أن ينفقه على والديه ، والله أعلم.

متى تنتهي ولاية الأب على ابنه؟

الاستفتاءات » ولاية الأب على الصبي

٢ السؤال: متى تسقط ولاية الأب على الفتاة (اذا كانت تريد الزواج) و لكن الأب غير موافق؟ الجواب: لا تسقط ولايته بمجرّد عدم موافقته على من تقدّم لها، بل تسقط فيما إذا منعها من الزواج من كلّ كفوء يتقدّم لخطبتها.

هل كلمة طالق مرة واحدة تعتبر طلاق؟

ما أراد إلا إيقاع الثلاث، أو ما أراد شيئاً إلا الطلاق، فهذا يقع الثلاث، مثل لو قال: أنت طالق، ثم طالق، ثم طالق، تقع الثلاث، أما إذا أراد من التكرار تأكيد الأولى وتفيهم الزوجة حين قال: هي مطلقة، هي مطلقة.

لماذا يبكي الرجل أثناء العلاقة الزوجية؟

فما أسباب ذلك؟ وذكر تقرير نشرته الجمعية الدولية للطب الجنسي، أنه من الممكن أن يكون الترابط مع الشريك، أثناء ممارسة الجنس، شديد لدرجة أن كسره يؤدي إلى الحزن. وأشار التقرير إلى أن ممارسة الجنس، يمكن أن يؤدي إلى إطلاق الأوكسيتوسين، وهو ما يسمى هرمون الحب، الذي يجعل الرجل يشعر بالارتباط مع شريكة حياته.