هل يجوز ان تنفق المطلقة على نفسها من نفقة اولادها؟

هل يجوز ان تنفق المطلقة على نفسها من نفقة اولادها؟
فإذا كانت النفقة التي دفعها الأب لأبنائه فيها فضل عن كفايتهم جاز للأم الأخذ منها ما دامت محتاجة لأنها تستحق النفقة من مال ولدها إذا كان موسرا، جاء في شرح الخرشي المالكي : واحترز بقوله لأجلها عما لو كان هناك سبب غيرها كما إذا كان الولد موسرا وهو محضون لأمه الفقيرة فلها أجرة الحضانة لأنها تستحق النفقة في ماله انتهى.

ماذا يحدث في اول جلسة طلاق؟

كما وضحنا، يحاول القاضي -في أول جلسة يحضرها الزوجان- الصلح بينهما، إذ يبدأ القاضي بسؤال مقدم دعوى الطلاق عن السبب تلك الدعوى، ثم يقارن الإجابة بالأسباب الشرعية لحدوث الطلاق، فإن وجد ما يدعو فيها للطلاق يقوم باستئناف الأسئلة الآتية: هل يتكفل الزوج بكل مصاريف زوجته أم لا؟ هل يوفّر الزوج المسكن الملائم لزوجته وأبنائه؟

كم مقدار نفقة البنت؟

تعرف مقدار نفقة الولد والبنت بعد الطلاق بقيمة نسبية من الراتب ضمن المجال من %25 إلى 30%. كما أنه يمكن البلوغ لأقصى حد للنفقة بقيمة 50% منه. حيث يتم تباين نسبة نفقة الأولاد من حالة لأخرى وفقاً لظرف الزوج بيسر أو عسر، ولوضع الطفل المادي، وأيضاً لعمره.

ما هي عقوبة العنف ضد المراة في المغرب؟

“الفصل 2-323. – يعاقب بالحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وغرامة من 5000 إلى 20.000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط على مخالفة تدابير الحماية المشار إليها في المادة 2-5-82 من قانون المسطرة الجنائية.”

هل يجوز قراءة الفاتحة دون دفع المهر؟

فالمهر ليس شرطاً من شروط النكاح ولا ركنا من أركانه فيصح عقد النكاح بدون تسميته، أو استلامه، هذا مذهب الجمهور، جاء في الموسوعة الفقهية: والمهر ليس شرطاً في عقد الزواج ولا ركنا عند جمهور الفقهاء، وإنما هو أثر من آثاره المترتبة عليه، فإذا تم العقد بدون ذكر مهر صح باتفاق الجمهور، قال الله تعالى: لاَّ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن …

أين تسكن المطلقة بعد الطلاق؟

فقد تبقى المطلقة بلا مأوى بعد الطلاق أو الفراق فالعدالة واعتبارات اجتماعية وإنسانية تقضى أن يكون للمرأة المطلقة الحق فى السكنى الذي له أساسه الشرعي الذي أكدته النصوص القرآنية وأحاديث نبوية وأساسه القانوني الذي يتمثل بالتشريعات القانونية ونصوص القوانين المقارنة ومنها التشريع المصري، كما أن لهذا الحق شروط وقيود لابد أن …