هل يجوز توزيع الحلوى في العزاء؟

هل يجوز توزيع الحلوى في العزاء؟
أما توزيع الحلوى في أيام العزاء إذا كان بنية الصدقة عن روح الميت، فنسأل الله عز وجل أن ينال الميت ثواب هذه الصدقة، ولكن دون المبالغة في صرف الأموال على هذه الأمور، أما تخصيص يوم معين لفعل ذلك فلم يرد ما يدل عليه شرعاً، لا نهياً ولا جوازاً، فيبقى في دائرة المباح.

ماذا ترد حين يقال لك عظم الله اجركم؟

عظم الله لنا ولكم الاجر واحسن عزائكم. ونعم بالله، شكر الله سعيكم أخي الكريم. رحم الله كل راحل، لله ما أخذ وما أعطى.

لماذا شرع العزاء؟

يقول سماحة المفتي الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ أن تقديم واجب العزاء امر واجب يثاب فاعله وله اجر عظيم لما فيه من تخفيف على أهل الميت وتطييب خاطرهم ولكن هناك أمور يقوم بها بعض الناس هداهم الله تضايق أهل الميت يجب على من ابتلي بها تركها.

كيف كان العزاء في عهد الرسول؟

فلما توفي النبي ﷺ وجاءت التعزية، سمعوا صوتا من ناحية البيت: السلام عليكم أهل البيت ورحمة الله وبركاته، إن في الله عزاء من كل مصيبة، وخلفا من كل هالك، ودركا من كل فائت، فبالله فثقوا، وإياه فارجوا، فإنما المصاب من حرم الثواب. فقال علي رضي الله عنه: أتدرون من هذا؟

ما هي مدة العزاء في الشرع؟

وقد نص الفقهاء على عدد أيام التعزية، فقالوا بأنها ثلاثة أيام، قال الإمام زكريا الأنصاري الشافعي: “ولا تعزية بعد ثلاث من الأيام تقريباً، أي تكره بعدها، إذ الغرض منها تسكين قلب المصاب والغالب سكونه فيها، فلا يجدد حزنه، وقد جعلها النبيّ صلى الله عليه وسلم نهاية الحزن بقوله: (لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد …

هل العزاء واجب أم سنة؟

فإن تعزية أهل الميت في مصابهم ليست من الواجبات لكنها من المستحبات التي ندب إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله وفعله، فقد روى ابن ماجه عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبة إلا كساه الله سبحانه من حلل الكرامة يوم القيامة.