هل يجوز خروج المطلقة في العدة وهي في بيت اهلها؟

هل يجوز خروج المطلقة في العدة وهي في بيت اهلها؟
من الأخطاء الشائعة عند عامة الناس أن يقوم الزوج بطرد الزوجة عند طلاقها، أو تقوم الزوجة (المطلقة) بترك بيتها بمجرد طلاقها لتعتد في بيت أبيها، وهذا حرام باتفاق العلماء، فالواجب على الزوجة متى كان الطلاق رجعيا أن تعتد في بيت الزوجية ولا يجوز لها أن تخرج منه أثناء العدة، كما يحرم على الزوج أن يطردها من بيت الزوجية، وهذا من …

ما هي النفقة بأنواعها؟

توجد 4 أنواع لدعوى النفقة، نفقة صغار وهم يستحقها الأطفال بعد إنفصال الوالدين، ويحدد قاضى محكمة الأسرة قيمة النفقة حسب التحريات ومفردات مرتب الأب، والنوع الثانى دعوى نفقة زوجية، وهذه الدعوى تقيمها الزوجة في حالة عدم انفاق الزوج عليها وهى في عصمته والنوع الثالث نفقة العدة تقيمها الزوجة عقب الطلاق وتستحقها لحين انتهاء …

ما هي الحالات التي لا يجوز فيها الطلاق؟

أن يشك الزوج في وقوع أصل الطلاق، ولا يقع الطلاق في هذه الحالة لأن يقين الزواج لا يزول بشك الطلاق. 2ـ أن يشك الزوج في عدد الطلقات وذلك مع يقينه من وقوع الطلاق، وفي هذه الحالة اختلف الفقهاء، فعند الحنفية والشافعية والحنابلة الزوجة تحل له، ويبني على أقل عدد شك فيه، وهذا هو الراجح عند دار الإفتاء.

ما هي مدة عدة الخلع؟

عدة الخلع وتعليقًا على هذا الشأن، قال الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنَّ الخلع له عدة بالطبع كونه مثل الطلاق تمامًا، وحكم القاضي يفصل هنا بين الزوج والزوجة، وبالتالي يسير على المرأة حكم المطلقة ولا خلاف في ذلك.

هل يحق للاب ان يمنع ابنه من الخروج من المنزل؟

الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا يحق لوالدك منعك من الخروج من غير مسوّغ، وإذا خالفته في هذه الحال لا تكون عاقاً، أما إذا كان يمنعك لمسوغ كما لو كان في خروجك ضرر عليك أو عليه فالواجب عليك حينئذ طاعته، ولا يجوز لك مخالفته في هذه الحال.

هل عدة المطلقة ثلاث حيضات ام ثلاث شهور؟

فالمطلقة التي يمكن حيضها تعتد بثلاث حيضات بدليل قوله تعالى: وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ {البقرة: 228}. وبناء على ذلك فإن كان الحيض قد نزل بعد الطلاق فعدتك ثلاث حيضات تحسب منها الحيضة الحاصلة بعد الطلاق مباشرة، فتخرجين من العدة بالطهر من الحيضة الثالثة بعد الطلاق.