هل يجوز خلع المريض النفسي؟

هل يجوز خلع المريض النفسي؟
وبناءً على أقوال الفقهاء السابقين يرى بعض العلماء المعاصرين أنّ المرض النفسي الشديد يمنع تحقّق أهداف الزواج والاستمتاع؛ كالفصام الحاد مثلاً، أو الأمراض النفسية التي تسبّب إضرار الزوج بزوجته وأذيّتها، فإن كان ذلك ثبت حقّ فسخ النّكاح قياساً على قول الفقهاء بثبوت فسخ النكاح بسبب الجنون.

أيهما أولى الأم أم الزوجة في النفقة؟

انتهى من ” فتح ذي الجلال والإكرام (5/194). وبناء على ما سبق فالواجب على الزوج أن يبدأ بكفاية زوجته وأولاده من النفقة الواجبة عليه بالمعروف ، فإن بقي معه بعد ذلك شيء من المال فالواجب عليه أن ينفقه على والديه ، والله أعلم.

ما حكم زواج المرأة المطلقة بدون موافقة أبيها؟

حكم زواج المطلقة بدون علم أهلها

أقر أبي حنيفة بأن المرأة المطلقة أو الأرملة يمكنها الزواج بدون علم أهلها أي بدون الحاجة إلى ولي. وذلك لأنه يرى أن المرأة العاقلة الرشيدة لا تحتاج ولي، ولا مشكلة نهائيًا مادام أن الزوج رجلًا صالح ومناسب لها.

ما هي القضايا التي يمكن رفعها على الاب؟

رفع دعوى ابن على ابيه.
  • عند التعرض للإهانة والظلم من قبل الأب كالحبس في المنزل والتعذيب بوسائل مختلفة.
  • إلحاق الضرر الواضح عبر التعنيف الجسدي والنفسي للبنين أو البنات على حد سواء.
  • عدم تسديد النفقة الواجبة للابن على أبيه كما فرضها القانون فهنا يحق له المطالبة بها وبحال صغر سنه يمكن للأم رفع دعوى عنه للمطالبة بنفقته.
Jul 21, 2023

كيف تثبت الزوجه الضرر؟

بالنسبة لطلاق الضرر، من أهم شروطه إثبات الزوجة وقوع أضرار عليها من قبل الزوج؛ كالضرب أو السب أو القذف أو أي إيذاء بدني أو نفسي، ويحكم القاضي بالطلاق للضرر بعد إثبات هذا الضرر الواقع على الزوجة. يجب أولاً فتح ملف بالتوجيه الأسري وتقديم ما يثبت الضرر حسب القانون.

هل تسقط النفقة على البنت المتزوجة؟

هذا؛ وممن قال: إن نفقة البنت لا تسقط عن أبيها إن كان زوجها فقيرًا، وأنه مُلْزَمٌ بنفقَتِها – فقهاء المالكية، كما قال الإمام الخرشي المالكي في شرحه على مختصر خليل (4/ 204): “ولا يُسقِطُها تزويجُها مِن فقير؛ يعني: أن نفقةَ الأم لا تَسْقُط عن الولد بسبب تزويجها مِن رجلٍ فقيرٍ أو غني، ثم افتَقَر، فإنَّ وجودَه كالعدم، وكذلك …