هل يجوز شرب القهوة في العزاء؟

هل يجوز شرب القهوة في العزاء؟
وتوزيع أهل الميت على المعزين العصائر والبسكويت أو القهوة، مختلف فيه، فمن أهل العلم من منعه، ومنهم من أجازه.

هل يجوز التعزية عبر الهاتف؟

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله: ” وإذا أراد التعزية فيكتب لهم كتاباً أو يتصل بالهاتف أو يزورهم ، وهذا أكمل ” انتهى من “مجموع الفتاوى” (13/408).

ما معنى صب القهوة في فنجان مقلوب؟

فعند القبائل العربية، يعتبر صبّ القهوة على الأرض وترك الدلة بشكل معكوس، دلالةً على الحزن، وذلك عند موت زعيم القبيلة أو شيخ العشيرة، وهي تشبه تنكيس الأعلام لدى الدول. كذلك، توجد العديد من الطقوس التي تميز منطقة شبه الجزيرة العربية وقبائل الشام والعراق، فيما يتعلق بتجهز وتقديم القهوة للضيوف.

هل يجوز ان نقول البقاء لله؟

فعبارات العزاء ليست محصورة في ألفاظ معينة، بل تجوز بكل ما يصح معناه، ومن جملة ذلك قولهم: (البقاء لله)؛ فإن البقاء من الصفات الذاتية الثابتة لله تعالى، وقد عَدَّ بعض أهل العلم (الباقي) من أسماء الله تعالى، كابن منده في كتاب: التوحيد، والزجاجي في اشتقاق أسماء الله، والبيهقي في الأسماء والصفات، حيث قال: ومنها: الباقي, قال …

هل يجوز العزاء بعد أسبوع؟

حكم تأخير التعزية عدة أيام

الجواب: ليس للعزاء مكان، ولا عدد من الأيام، لم يحدد لا أيام العزاء، ولا مكان العزاء، يعزيه في أي مكان في الطريق، في المسجد، في المقبرة، في بيته، من طريق الهاتف ما في بأس، وليس للأيام حد يعزيه في اليوم الأول، أو في اليوم الثاني، أو في اليوم الثالث، أو …

هل عدم التعزية حرام؟

الجواب الحمد لله. التعزية سنة وليست واجبة ، فمن عزى قريبه أو صاحبه بمصيبته، فقد أصاب السنة ، وإن لم يعزه فقد حرم نفسه الأجر والثواب ولا شيء عليه.