هل يجوز طلب الطلاق بدون سبب؟

هل يجوز طلب الطلاق بدون سبب؟
لا يجوز للمرأة أن تطلب الطلاق إلا عند وجود ما يدعو إلى ذلك ، كسوء العشرة من الزوج ؛ لما روى أبو داود (2226) والترمذي (1187) وابن ماجه (2055) عَنْ ثَوْبَانَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَيُّمَا امْرَأَةٍ سَأَلَتْ زَوْجَهَا طَلاقًا فِي غَيْرِ مَا بَأْسٍ فَحَرَامٌ …

هل يجوز قراءة الفاتحة دون دفع المهر؟

فالمهر ليس شرطاً من شروط النكاح ولا ركنا من أركانه فيصح عقد النكاح بدون تسميته، أو استلامه، هذا مذهب الجمهور، جاء في الموسوعة الفقهية: والمهر ليس شرطاً في عقد الزواج ولا ركنا عند جمهور الفقهاء، وإنما هو أثر من آثاره المترتبة عليه، فإذا تم العقد بدون ذكر مهر صح باتفاق الجمهور، قال الله تعالى: لاَّ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن …

ما هو حكم الطلاق ثلاث مرات في حالة الغضب؟

Answer. الجواب وبالله التوفيق: بالنسبة للطلاق الأول: إذا كان في حالة غضب شديد لايعي فيه قائله مايقول ولا مايفعل فإنه لا يقع طلاقه في هذه الحالة ـ أما الطلقتان بعد ذلك فواقعتان. ويجوز مراجعتها إذا كانت في العدة. أما إذا انتهت العدة فيعود إليها بعقد ومهر جديدين وبرضاها هذا إذا كان حاله كما ذكر.

كم مقدار نفقة البنت؟

تعرف مقدار نفقة الولد والبنت بعد الطلاق بقيمة نسبية من الراتب ضمن المجال من %25 إلى 30%. كما أنه يمكن البلوغ لأقصى حد للنفقة بقيمة 50% منه. حيث يتم تباين نسبة نفقة الأولاد من حالة لأخرى وفقاً لظرف الزوج بيسر أو عسر، ولوضع الطفل المادي، وأيضاً لعمره.

كيف اتزوج زوجة ثانية في المغرب؟

على من يريد الزواج بزوجة ثانية أن يقدم طلبا بذلك إلى قسم قضاء الأسرة بالمحكمة الابتدائية المختصة مكاتبا للنظر في هذا الطلب وحسب المادة 65 من مدونة الأسرة فالإذن بالتعدد عنصرا أساسي من عناصر ملف الزواج يقد طلب الإذن إلى المحكمة وفق الإجراءات العادية التي تحكم الطلبات القضائية كما ينظمها قانون المسطرة المدنية .

أيهما أفضل الطلاق أم الخلع؟

ويقول المحامي محمد الجبالي: البعض أفضل لهن الخلع والبعض الآخر الأفضل لهن الطلاق للضرر، وكل حالة لها ظروفها. ويوضح أن الخلع أفضل من ناحية اختصار الوقت، والطلاق للضرر أفضل من ناحية الاحتفاظ بكافة حقوقها الشرعية.