هل يجوز قراءة الفاتحة دون دفع المهر؟

هل يجوز قراءة الفاتحة دون دفع المهر؟
فالمهر ليس شرطاً من شروط النكاح ولا ركنا من أركانه فيصح عقد النكاح بدون تسميته، أو استلامه، هذا مذهب الجمهور، جاء في الموسوعة الفقهية: والمهر ليس شرطاً في عقد الزواج ولا ركنا عند جمهور الفقهاء، وإنما هو أثر من آثاره المترتبة عليه، فإذا تم العقد بدون ذكر مهر صح باتفاق الجمهور، قال الله تعالى: لاَّ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن …

هل يجوز للمرأة المطلقة طلقة واحدة أن تتزوج؟

الجواب: إذا كان طلقها طلقة واحدة فقط ليس قبلها طلاق؛ فله أن يراجعها مادامت في العدة، وإذا كانت قد خرجت من العدة كما قال لها السنة فإنه يتزوجها بزواج جديد مع وليها، يعني أخوها إن كان لها أخ أو أب، يعني الأقرب من عصبتها إن كان لها أب زوجها أبوها، وإن …

هل يجوز الوالدين رفض زواج ابنتهم؟

نعم لو أن المرأة اختارت من لا يُرضى دينه وخلقه فله أن يمنعها . لكن تختار رجلاً صالحاً في دينه قيماً في أخلاقه ثم يمنعها لهوىً في نفسه : هذا والله حرام ، وإثم وخيانة ، وأي شيء يترتب على منعه من الفساد فإن إثمه عليه .

متى يكون الخلع باطل؟

جواز رفع دعوى بطلان الخلع

1-إذا وقع من الخصم غش كان من شأنه التأثير فى الحكم . 2-إذا حصل بعد الحكم على إقرار بتزوير الأوراق التى بنى عليها أو قضى بتزويرها . 3-إذا كان الحكم قد بنى على شهادة شاهد قضى بعد صدوره بأنها مزورة. 4-إذا حصل الملتمس بعد صدور الحكم على أوراق قاطعة فى الدعوى كان خصمه قد حال دون تقديمها .

ما هي حقوق الزوجة إذا طلبت الطلاق؟

حقوق الزوج إذا طلبت الزوجة الطلاق

كما نوضح أن للزوج الحقوق التالية: للزوج أن يرى أبنائه ويتم ذلك بالاتفاق بين الزوجين. إذا مُنع الزوج من رؤية أبنائه يمكنه رفع دعوى. إذا تنازلت الزوجة عن حقوقها ،فيجوز للزوج أن يسترد المصاريف والمهر.

هل الزوجة الغير صالحة ابتلاء؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا يلزم من البلاء الذي يصيب المرء بسبب زوجته، أو ماله، أو ولده، أو غير ذلك، أن يكون عقوبة على ذنب ارتكبه، فقد ابتلي نبينا صلى الله عليه وسلم بلاء شديدا، بل وربما ضوعف له في البلاء، وهو قد غفر له ما تقدم منه وما تأخر.