هل يجوز للمرأة المطلقة طلقة واحدة أن تتزوج؟

هل يجوز للمرأة المطلقة طلقة واحدة أن تتزوج؟
الجواب: إذا كان طلقها طلقة واحدة فقط ليس قبلها طلاق؛ فله أن يراجعها مادامت في العدة، وإذا كانت قد خرجت من العدة كما قال لها السنة فإنه يتزوجها بزواج جديد مع وليها، يعني أخوها إن كان لها أخ أو أب، يعني الأقرب من عصبتها إن كان لها أب زوجها أبوها، وإن …

ما حكم عدم نفقة الاب على ابنته؟

أما بالنسبة لولاية الأب في النكاح ، فإنها ثابتة ولا يسقطها عدم النفقة ، فله ولاية النكاح على ابنته ولا يصح أن يزوجها خالها. وفي حالة رفض الأب للكفء المتقدم لها دون سبب شرعي، فإنه يعتبر عاضلا لها، وللفتاة أو وكيلها رفع الأمر إلى القاضي ليسقط ولايته وينقلها إلى من يليه أو يتولى القاضي تزويجها.

هل يجوز لمس خطيبتي بعد قراءة الفاتحة؟

أما المراسلة بعد الخطبة كونه يراسلها، ويسألها عن حالها وعن دروسها، أو عن كذا عن شيء ينفع، أو تراسله لتسأل عن شيء مهمات، مراسلة ما فيها خطر، ما فيها شر، ولا تدعو إلى خلوة، ولا تدعو إلى فساد، ولا زنا، هذا لا بأس.

ما هي النفقة الواجبة على الزوج بعد الطلاق؟

النفقة هي واجب الزوج في الإنفاق على زوجته. والنفقة تشمل الطعام، الملبس، الطبابة، الإقامة وكل ما يلزم لتعيش الزوجة عيشة كريمة ولائقة. بمجرّد توقّف الزوج عن القيام بواجبه في الإنفاق على زوجته، بإمكان الزوجة اللجوء إلى القضاء الشرعي لتقديم دعوى نفقة زوجية حتى ولو لم تتقدّم بدعوى طلاق.

متى يسقط حق المطلقة في السكن في القانون المغربي؟

حالات يسقط فيها حق المطلقة الحاضنة في “مسكن الزوجية”

1- بلوغ الصغير أقصي سن الحضانة وهو 15 سنه للولد والبنت. 2- سقوط حق الحاضنة في الحضانة دون وجود حاضنة أخري ينتقل لها الحق في الحضانة. 3- اختيار الحاضنة للبدل النقدي (أجر السكن) عوضا عن استمرار الإقامة بمسكن الزوجية.

هل يحق لي رفض الصلح؟

إذا رفضت الزوجة الصلح ،وأراد زوجها رفض دعوى الطلاق ،فلا يؤخذ بيان الزوج بعين الاعتبار ،بل يتم تنفيذ نية الزوجة ،ويتم تنفيذ إجراءات الطلاق بمجرد قولها بأنها غير قادرة على الاستمرار في الحياة. مع زوجها وتتنازل عن جميع حقوقها في المهر والعودة.