هل يجوز مجامعة الزوجة بدون غطاء؟

هل يجوز مجامعة الزوجة بدون غطاء؟
الجواب: نعم، له أن يرى جسمها، ولها أن ترى جسمه، مكشوفين، لهما أن يناما في ثوبٍ واحد، وفي كساءٍ واحد، فالذي أباح له أن يجامعها، أباح له النظر لها من باب أولى؛ لأن الجماع أشد وأعظم، فإذا أباح الله له الجماع، فكونه يلمس فرجها، أو يرى فرجها، أو يرى بدنها كله، كل ذلك لا بأس به.

من يعين القاضي المكلف بالزواج؟

تتم موافقة النائب الشرعي بتوقيعه مع القاصر على طلب الإذن بالزواج وحضوره إبرام العقد. إذا امتنع النائب الشرعي للقاصر عن الموافقة بت قاضي الأسرة المكلف بالزواج في الموضوع. يكتسب المتزوجان طبقا للمادة 20 أعلاه، الأهلية المدنية في ممارسة حق التقاضي في كل ما يتعلق بآثار عقد الزواج من حقوق والتزامات.

ما هي القضايا التي يمكن رفعها على الاب؟

رفع دعوى ابن على ابيه.
  • عند التعرض للإهانة والظلم من قبل الأب كالحبس في المنزل والتعذيب بوسائل مختلفة.
  • إلحاق الضرر الواضح عبر التعنيف الجسدي والنفسي للبنين أو البنات على حد سواء.
  • عدم تسديد النفقة الواجبة للابن على أبيه كما فرضها القانون فهنا يحق له المطالبة بها وبحال صغر سنه يمكن للأم رفع دعوى عنه للمطالبة بنفقته.
Jul 21, 2023

ما حكم من قال لزوجته أنت طالق ولم يقصد الطلاق؟

وأما مسألة الطلاق بلا نية، فهذه مسألةٌ فيها خلاف بين أهل العلم، فمن العلماء من يقول: يشترط لوقوع الطلاق أن يكون منوياً من قبل الزوج، فإن أطلق الكلمة -أعني قوله: أنت طالق- بدون أن ينوي الطلاق فإنه لا يقع الطلاق.

متى تسقط النفقة على الزوج؟

وجاء في قانون الأحوال الشخصية أن النفقة الزوجية تعد دينا على الزوج من تاريخ امتناعه عن الإنفاق، إضافة إلى إنها لا تسقط النفقة الزوجية إلا في حالتين هي الأداء أي أن يقدم الزوج النفقة الصادر بها حكما لصالح الزوجه، أو الإبراء أي تنازل الزوجة عنها وتبرئ زوجها منها.

متى تسقط نفقة الأقارب؟

متى تسقط نفقة الأقارب في القانون المصري؟

تسقط نفقة الأقارب في قانون الأحوال الشخصية الجديد وبالأخص في المادة 66 من القانون بمضي المدة التي لم يتم الانفاق بها على الأشخاص الذي وجب الانفاق عليهم. والأهم أن النفقة تسقط بمضي مدة تزيد عن مائة وثمانين يومًا من تاريخ اليوم الذي تم إقامة الدعوى به.