هل يحق للزوج رفع قضية طلاق للضرر على زوجته؟

هل يحق للزوج رفع قضية طلاق للضرر على زوجته؟
الزوج لا يحق له رفع دعوى طلاق للضرر بصورة مباشرة، إذ أنه لابد من أن يتوجه الزوج إلى القضاء أولاً لإنذار الزوجة بالطاعة والرجوع إلى الزوج، حيث أنه في هذه الحالة يكون قد أثبت الضرر الذي تعرض له من قبل الزوجة. في حالة مرور شهر كامل على الزوجة ولم تدخل مسكن الزوجية، وكذلك لم تعترض على الطاعة تصبح ناشز.

من رجع لها زوجها بعد الطلاق؟

يوجد شرط واحد رئيسي لإرجاع الزوجة بعد الطلقة، وهذا الشرط أن تكون الرجعة خلال عدة طلاق المرأة والتي هي ثلاث حيضات أو ثلاث أشهر، أو حتى تضع مولودها إذا كانت المرأة حامل. أما إذا انتهت عدة الطلاق ولم تحصل الرجعة فإنه لا يجوز إرجاع الزوجة إلا بعقد ومهر جديد وكأنه زواج لأول مرة بين الطرفين.

هل تزويج الأب عقوق الأم؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن كان أبوك غير محتاج إلى الزواج، فلا يجب عليكم تزويجه، ولكن عليكم أن تبروه، وتنفقوا عليه بالمعروف.

ما هي عقوبة العنف ضد المراة في المغرب؟

“الفصل 2-323. – يعاقب بالحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وغرامة من 5000 إلى 20.000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط على مخالفة تدابير الحماية المشار إليها في المادة 2-5-82 من قانون المسطرة الجنائية.”

كم من الوقت يستغرق الطلاق في المغرب؟

الطلاق في حالة الطلاق الاتفاقي لايعتد به إلا من تاريخ توثيقه برسم عدلي لذى العدول . وذلك بعد صدور الحكم بالإشهاد على الاتفاق على الطلاق واستصدار شهادة بعدم الطعن بالاستئناف، بعد استنفاد أجل الاستئناف . وإذا أغفل الطرفين توثيق الطلاق داخل أجل تحدده المحكمة لا يتعدى 15 يوما اعتبر كأن لم يكن .

ماذا يفعل الرجل في حالة امتناع زوجته عنه؟

[أخرجه أحمد].. كما حرَّم الشرعُ امتناعَ الزوجة عن زوجها بغير عُذرٍ؛ حرَّم على الزوج الامتناعَ عن زوجته بغير عذرٍ كذلك، وأوجب عليه إعفافَها بقدر حاجتها واستطاعته، وإذا وصلت الحياة بين الزوجين لطريق مغلق، واستحالت العِشرة؛ لا ينبغي أن يُفرِّط أحدهما في حقوق صاحبه.